Khat Diwani Ajhalawani/Amr «سبيل أم عباس».. يقع فى حى القلعة بقلب القاهرة عند تقاطع شارعى الركبية والسيوفية… 33

Silahkan download gambar kaligrafi di blog ini dengan cara klik kanan, lalu pilih save gambar.

Bila anda menggunakan smartphone, silahkan tekan lama pada gambar, lalu pilih save gambar.

Selamat melanjutkan kegiatan anda berselancar di internet unk mencari gambar kaligrafi, jual beli online, mencari info peluang usaha, mencari baju batik, jual beli baju hamil dll

Amr عَمْرو
هنا #عشق ❤ للقلم ✒ في أحضان #الخط_العربي
#arabic_calligraphy #الخط_الديواني #كوفي_مربع
#makkah #مكة #مكة_المكرمة
«سبيل أم عباس».. يقع فى حى القلعة بقلب القاهرة عند تقاطع شارعى الركبية والسيوفية… 33

[item_vid_embed]

«سبيل أم عباس».. يقع فى حى القلعة بقلب القاهرة عند تقاطع شارعى الركبية والسيوفية مع شارع الصليبة المؤدى لميدان القلعة، أنشأته الأميرة بنبا قادن، زوجة الأمير أحمد طوسون ابن محمد علي باشا وأم الخديوى عباس حلمى الأول الذى حكم مصر فى الفترة من 1848 وحتى 1854؛ لتوزيع مياه الشرب على أهالى القاهرة والمارة وعابري السبيل؛ من أجل رفع العناء والمشقة وقسوة صيف القاهرة على الشعب.

وكان دربا من الخيال، أن تصنع والدة الخديوى عباس سبيلا يعد من أشهر وأجمل الأسبلة فى مصر بعد مقتله بـ13 عاما؛ بسبب قسوته مع الشعب وسياسته المتشددة، ونظرا لتوقف كافة الإصلاحات فى عهده وازدياد النفوذ الإنجليزى بمصر؛ بسبب توطيد علاقته بالسفير البريطانى بالقاهرة، كان من الصعب أن تقيم سبيلا تطلق عليه اسمه، فكان الاختيار أن يقام السبيل باسمها السيدة “بنبا قادن”. امتزج السبيل بالفن المعمارى العثمانى والأوربى فى آن واحد، حيث استعانت نبنا هانم بمهندس تركى؛ لوضع التصميم الخاص بالسبيل، حيث لم تعرف بمصر أى أسبله ذات الأضلاع المثمنة، بعكس ما اعتادت عليه تركيا، مستخدمة الرخام الأبيض المزخرف بنقوش نباتية من الطراز الأوروبى ككساء للسبيل، كما زين السبيل بعدد من الكتابات بخط الثلث ، بالإضافة إلى كتابة سورة الفتح كاملة بطريقة إطارية عليا على الأضلاع الثمانية، والذى كتبها الخطاط التركى عبد الله بك زهدي رحمه الله، أما بقية النقوش على واجهة السبيل، فتحتوى على آيات من القرآن الكريم ذات صلة بوظيفة السبيل.

ويتكون السبيل من مستويين، الأول تحت الأرض وتوجد فيه الصهاريج التى كانت تستخدم فى تخزين المياه، التى تمد السبيل، وكانت تلك الصهاريج تملئ بمعرفة سقايين عن طريق نقلها فى “قرب جلدية” بمياه من أعماق النيل حتى تكون خالية من الشوائب، وكانت تلك المرحلة تتم فى شهر أغسطس من كل عام فى موسم الفيضان حيث تكون الشوائب فى أقل معدلاتها.

أما المستوى الثانى كان فى منسوب الطريق العام، وهو عبارة عن حجرة ذات ثلاث شبابيك، ويوجد فى صدر هذا السبيل لوحة من الرخام يسمى “الشاذروان” وهو ذات فائدة مزدوجة، الأولى تبريد مياه الشرب، والثانية تنقيه المياه من الشوائب إن وجدت، والثانى كان يتم تنظف هذا اللوح الرخامى فى نهاية كل يوم وعقب إغلاق أبواب السبيل بعد صلاة العشاء.

وفيما يخص المياه، فقد عرف أن تلك المياه المقدمة فى الأسبلة دائما مخلوطة بمواد عطرية مثل العنبر والورد أو الزهر؛ وذلك للقضاء على أى عطن قد يلحق الماء جراء التخزين السنوى، كما أنها تضفى على المياه حلاوة العطر فتنعش الشاربين.

منقول بتصرف

judul artikel ini : «سبيل أم عباس».. يقع فى حى القلعة بقلب القاهرة عند تقاطع شارعى الركبية والسيوفية… ,

di http://instagram.com/p/5SsRZMsm9A ,

ukuran gambar 1080 , x 1080 ,

di posting pada 2015-07-19 05:09:40 ,

dan di sukai sebanyak 33 kali,

tag : .

Sumber: http://instagram.com/p/5SsRZMsm9A

4 comments

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *